عشيرة المبيضين




نـُبذة عن عشيرة المبيضين

تقول رواية أوردها كتاب " معجم العشائر الأردنية " للدكتور الصيدلاني عبد الرؤوف الروابده إنَّ الجدَّ المؤسِّـس لعشيرة المبيضين المنتشرة في منطقة الكرك في جنوب الأردن ينحدر من أعقاب رجل من عشيرة آل الجعبري الخليلية كان قد ارتحل إلى الكرك قبل حوالي «250» عاماً، وكان يمتهن التجارة واشتهر بين الناس كأحد القضاة العشائريين الموثوقين .

وتقول الرواية إن إسم المبيضين التصق بأعقاب ونسل جَدِّهم بسبب ما عُرف عنه من عدلٍ في أحكامه في القضايا العشائرية فكان إذا حكم لشخص أولمجموعة خرجوا يطوفون بين الناس يحملون راية بيضاء ويدعون الله عز وجل أن « يُبَيِّضَ » وجه القاضي الذي حكم بالعدل، ولم يلبث أن أصبح أعقابه ونسله يعرفون باسم « المبيضين »2222 .

وتقول رواية إن الجدَّ المؤسِّـس لعشيرة المبيضين إسمه طه وكان له ثلاثة أولاد هم سليمان وراشد اللذين تشكـَّـلت من أعقابهما عشيرة المبيضين، أما الولد الثالث وأسمه حسن فهوالجدُّ المؤسِّـس لعشيرتي الفاعوري والقطيشات في السلط، ويذكر السيد حسن علي عودة المبيضين أنه أودع لدى المكتبة الوطنية شجرة للعشيرة مؤرخة في 30 / 3 / 2004 م تشير إلى أن نسب المبيضين ينتهي إلى الإسم الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام زين العابدين علي بن الإمام الشهيد السبط الحسين بن علي بن أبي طالب وأمه فاطمة الزهراء بنت محمد صلى الله عليه وسلم، وتجدر الإشارة إلى أن عشيرة المبيضين هي إحدى عشائر تجمُّع عشائر الغساسنة في منطقة الكرك الذي يضمُّ أيضا عشائر الضمور والسحيمات والعضايلة والصعوب والكركيين « الكركي » والبواليز والجراجرة والبنويين « البنوي » والسميرات .
تعليقات (فيس بوك)
0تعليقات (بلوجر)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).