عشيرة المومنية ( آال المومني )


نسب المومنية

تشير رواية أوردها كتاب » قاموس العشائر في الأردن وفلسطين « لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري إلى أن عشيرة المومنية ( آل المومني) تعود بنسبها إلى جدِّهم الجندي الملقب بالقواريري وولده محمد الملقب بالزجَّاج (نسبة لانشغالهم ببيع القوارير الزجاجية) , وأن أصلهم من نهوند في منطقة البصرة بالعراق , وأنهم ارتحلوا من هناك في القرن التاسع عشر الميلادي إلى شرقي الأردن وفلسطين حيث تشكَّلت من أعقابهما عشيرتا القواسمة والجنيدية في القدس والخليل , وتشكَّلت من أعقابهما عشيرة المومنية والجنيدية في البلقاء ودير يوسف وعين جنَّا وصخرة , ويشير الباحث عمَّاري إلى وجود عشيرة تحمل إسم الجنيدية في حمص ودمشق .

ويتوزَّع مومنية بلدة صخرة إلى فرعين هما :  بنو داود , وبنو خلف , ويتوزَّع مومنية عبيين وعبلين إلى ثلاثة فروع هي : بنو معمر , وبنو الرزاق , وبنو شحادة .  

ويذكر كتاب » عشائر شمالي الأردن « لمؤلفه الدكتور محمود محسن فالح المهيدات أن عشيرة المومنية المنتشرة في صخرة وعبين وعبلين وعين جنَّا وعجلون يقولون إنهم يمتلكون حجة مؤرَّخة في 10 جمادى الأولى 1329 هجرية منسوخة عن حجة قديمة يعود تاريخها إلى عام 380 هجرية تنسبهم إلى الحسين بن علي رضي الله عنهما , وهذه الحجة محفوظة عند جنيب (الأرجح إجنيد أو جنيد )  بن الشيخ محمد الجنيدي المقيم في حمص بسوريا , ويروي كبار السن  في المومنية أن أحد أجدادهم الشيخ علي السائح الجنيدي ارتحل من بغداد إلى عين جنَّا في شمال الأردن واستقر فيها لتتشكَّل من أعقابه عشيرة المومنية , ثم توزَّعوا في صخرة وعبلين وعبين .

ويذكر الأديب المؤرِّخ روكس بن زائد العُزيزي في الجزء الرابع من كتابه »معلمة للتراث الأردني « أن عشيرة المومنية من أقوى عشائر منطقة عجلون , وينسب إلى كبارهم قولهم إنهم من ذرِّية الحسين بن علي رضي الله عنه , ويؤيِّدون ذلك بحجَّة نسب مؤرَّخة في 10 / جمادى الأولى / 1329 هجرية     (1911م) , وهي منسوخة عن حجَّة يعود تاريخها إلى عام 380 هجرية (990م) , ويحتفظ بهذه الحجة السيد إجنيد ابن الشيخ محمد الجنيدي المقيم في حمص , ويُعزِّز العُزيزي الرواية التي تقول إن مؤسِّس عشيرة المومنية  في منطقة عجلون هو الشيخ علي السايح الجنيدي الذي ارتحل من بغداد إلى عين جنَّا , ومن نسله نشأت جميع فروع عشيرة المومنية الذين ينتشرون في عين جنَّا وصخرة وعبين وعبلين .

ويذكر الجزء السادس من كتاب » موسوعة قبائل العرب « لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي أن أصل عشيرة المومنية يعود إلى البصرة في العراق التي قدموا منها إلى فلسطين وسُمِّي قسم منهم بآل الجنيدي وقسم آخر بالقواسمة , وارتحل بعضهم إلى صخرة وعين جنَّا في منطقة عجلون , وارتحل قسم إلى الشام وحمص وعرفوا باسم الجنيدية , ويورد الكتاب الرواية التي تردُّ المومنية إلى الحسين بن علي رضي الله عنهما . 

ويورد كتاب » القبائل العربية وسلائلها في فلسطين « لمؤلفه المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّاغ إسم عشيرة المومنية من بين العشائر التي تعود بجذورها  إلى الحسين بن علي رضي الله عنهما , وهذه العشائر هي عشيرة الصمادية وعشيرة القضاة (عجلون ) والخصاونة ( النعيمة / إيدون ) وعشيرة سعادة في أم الفحم , ويشير إلى عشائر وعائلات لم يذكر اسمها ترجع بجذورها إلى الحسين رضي الله عنه تسكن في عرَّابة وسيلة الحارثية والسوافير وبيتا وجبارات الوحيدي وبيت المقدس ويافا وغزة والسلط ونابلس.

ويذكر كتاب » الصفوة - جوهرة الأنساب  الأردن « لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة أن المومنية من عشائر الشمال الأردني / منطقة عجلون , منازلهم في صخرة وعبين وعبلين , وقسم منهم في إربد والنعيمة ,  وفي أنحاء متفرقة من الأردن , وقد قدم جدُّ المومنية الشيخ علي السائح الجنيدي من بلدة نهاوند قرب البصرة في العراق , ونزل مع ذرِّيته بلدة عين جنَّة ( عين جنَّا ) , ثم تركوها وتوزَّعوا في عدة قرى في منطقة عجلون منها عبين وعبلين وصخرة وغيرها , ومنهم من استمر في رحيله إلى فلسطين وهم القواسمي ( القواسمه ) بالخليل والجنيدي في القدس , ومنهم من نزل سوريا واستقرَّ في حمص ويقال لهم الجنيدية , ويرجع المومنية في نسبهم إلى الحسين رضي الله عنه ابن الصحابي الجليل الخليفة الراشدي علي بن أبي طالب ( كرم الله وجهه ) , ومعهم حجَّة بذلك مؤرَّخة في عام 280 هجرية ومجدَّدة حديثا ومحفوظ أصلها لدى نقابة الأشراف التي كان مقرها طرابلس  بلبنان , وبعد انتهاء الحكم العثماني انتقلت الوثائق جميعها إلى إسطنبول , وكان المومنية يتمتعون بميِّزة لدى الباب العالي العثماني كبقية الأشراف , فكانوا مُعفون من الجندية ومن دفع الضرائب , وكان لشيوخهم رواتب شهرية من الخزينة التركية , وكانت أبواب السلطان مفتوحة أمامهم . 

وقد تلطف الوزير السابق المحامي الأستاذ حسن المومني بإطلاعي على نسخة نادرة من كتاب عن حياة الشيخ السيد الجنيد مؤسِّس الطريقة الصوفية الشهيرة المعروفة باسم الطريقة الشاذلية الجنيدية ألفه الشيخ محمد سعيد الكردي شيخ زاوية الطريقة الشاذلية الجنيدية في إربد في الخمسينيات الذي كانت تربطه بالمومنية علاقة الخؤولة حيث كانت والدته من عشيرة المومنية في بلدة صخرة , ويذكر الشيخ الكردي في كتابه أن المومنية الذين يتوزَّعون على صخرة وعبيين وعبلين والطياره وعين جنا ينحدرون من نسل الشيخ علي الذي يتصل نسبه بالسيد الجنيد .

ويذكر الشيخ الكردي أنه أطلع على شجرة أحفاد السيد الجنيد المؤرَّخة في 10 جمادى الأولى من عام 1329 هجرية , وهي منقولة عن نسخة قديمة موجودة في حاضرة حمص المحمية ومؤرَّخة في سنة 380 هجرية , وتشير الشجرة إلى أن الشيخ محمد الجنيدي رحمه الله هو سيد الطائفة أبو القاسم الجنيد بن محمد الزجَّاج الذي كان والده يبيع القوارير الزجاجية , وأصله من نهاوند من أعمال البصرة , وقد أورد الشيخ الكردي في كتابه شهادات عدد من مشاهير العلماء بصحة الحجَّة ومحتواها .

ويذكر الشيخ الكردي أن كتاب » وفيات الأعيان « لابن خلكان , وكتاب » ترياق المحبين « لتقي الدين الواسطي أوردا نسب السيد الجنيد على النحو التالي : هو ابن موسى الشافعي ابن إبراهيم الرضا ابن علي المرتضى ابن موسى الكاظم ابن جعفر الصادق ابن محمد الباقر ابن زيد العابدين ابن الحسين ابن علي ابن أبي طالب , وأمه فاطمة الزهراء بنت سيد الأولين والآخرين محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن هاشم (عمر) بن عبد مناف (المغيرة) بن قصي (زيد) بن كلاب بن مرَّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة (عامر)  بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أدد بن المقدم بن ياخوري بن  فرح بن يعرب بن يشجب بن ثابت بن إسماعيل بن إبراهيم خليل الرحمن بن تارخ بن ياخور بن شاروخ بن راغو بن فالغ بن عبير بن شالخ بن أرفخشذ بن سالم بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ ( إدريس عليه السلام ) بن نرد بن مهلايل بن يانص بن شيت بن آدم عليه الصلاة والسلام .

ويذكر فردريك . ج . بيك في كتابه »تاريخ شرقي الأردن وقبائلها « أن لدى عشيرة المومنية حجَّة مؤرَّخة في 10 جمادى الأولى من سنة 1326 ههجرية (1991م ) منقولة عن نسخة قديمة يعود تاريخها إلى سنه 380هجرية  (990م ) تثبت أن جذور المومنية تعود إلى سبط الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما  .

وينقل بيك عن أحد أجداد المومنية أن جدهم الشيخ علي السائح الجنيدي ارتحل من بغداد إلى بلدة عين جنَّا في منطقة عجلون وتشكَّلت من أعقابه عشيرة المومنية التي تتوزَّع على بلدات صخرة وعبيين وعبلين وعين جنَّا في منطقة عجلون .

ويُعزِّز كتاب » الكواكب الدرية في نسب المومنية « لمؤلفه الباحث محمد شحادة سعد المومني الرواية التي تردُّ المومنية إلى سيدنا الحسين بن علي رضي الله عنهم , فيذكر أن ولي الله السيد علي السايح هو ابن السيد قاسم الجنيدي ابن السيد الجنيد البغدادي ابن السيد محمد القواريري ابن السيد موسى الشافعي ابن السيد الإمام إبراهيم علي المرتضى ابن السيد الإمام موسى الكاظم ابن السيد الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن السيد الإمام علي زين العابدين ابن السيد الإمام الحسيب النسيب الحسين ابن السيد الإمام علي بن أبي طالب ابن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب ابن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة ابن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

ويذكر الباحث المومني أن الشيخ علي السايح سكن في بلدة عين جنة في أواسط فترة الحكم العثماني , ويذكر أنه أعقب ولدين هما حازم ويحيى , وعشيرة المومنية من ذرية السيد يحيى , والسيد يحيى أعقب ثلاثة من الولد الذكور هم محمد وصالح وحسين , والمومنية من ذرية حسين الذي أعقب أحمد أعقب قاسم أعقب علي أعقب أبو بكر أعقب شويحي أعقب محمد أعقب حسين أعقب شويحي أعقب ناصر أعقب هرموش أعقب عبد الرحمن أعقب أحمد أعقب قاسم أعقب محمد أعقب أحمد أعقب أصلان أعقب راشد أعقب عاصي أعقب عيسى أعقب موسى أعقب حسين أعقب علي أعقب عبد الفتاح وهذا الأخير أعقب أربعة خضر وعلي وحسين ومحمد , وذرية خضر وعلي ومحمد في جبرين نواحي حلب , والمومنية من أبناء حسين أعقب مصطفى أعقب محمد أعقب محمد سعيد أعقب سليمان أعقب عبد الرحمن أعقب محمد أعقب ظاهر , وهذا الأخير أعقب ثلاثة من الذكور هم خليفة وأحمد وعطيه , فذرية خليفة وعطيه في منطقة حلب وعشيرة المومنية من ذرية أحمد الذي سكن الأردن , السيد أحمد أعقب عبدالله ( دفين البقعة ) والسيد عبدالله أعقب السيد علي الملقب بالمومني حيث هو جدُّ المومنية في كل بقاع الأرض . 

والسيد علي المومني أعقب خمسة من الأبناء الذكور : داوود - معمر - عبد الرزاق وشحادة وخلف , ومن أعقاب هؤلاء تشكَّلت عشائر المومنية الخمسة.

ويذكر الباحث المومني أن شجرات نسب عائلات المومنية الخمسة كانت موجودة في أيدي أحفاد الشيخ علي , فشجرة داوود كانت في بيت محمد الأمين (الباشا) المومني , وبعد وفاة محمد الأمين انتقلت إلى بيت ولده توفيق واحترقت مع أثاث بيته كما أفاد علي الأمين , أما شجرة معمر فكانت عند أحمد مفلح القزق وبعد السؤال عنها قيل إنها فقدت , أما شجرة عبد الرزاق فكانت في بيت محمد عبدالله العلي (المختار) , ولما توفي انتقلت إلى بيت ولده فايز وقد أطلعت عليها بنفسي ( الكلام للباحث المومني ) يوم السبت 29/11/1997 ونقلت ما فيها من أسماء تخص عائلة عبد الرزاق , أما شجرة نسب عائلة شحادة فكانت في بيت جنيد القاسم وبعد وفاته انتقلت إلى  بيت ولده توفيق جنيد  القاسم , وقد اطلعت ( الكلام للباحث المومني ) عليها عام 1985  في بيت توفيق جنيد ونقلت ما فيها بخط اليد , وحصلت عليها ( الكلام للباحث المومني ) مصورة عام 1997 , أما شجرة نسب خلف فكانت في بيت محمد حسن عبد الحافظ , وقد ضاعت.
تعليقات (فيس بوك)
0تعليقات (بلوجر)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).