عشيرة العجارمة


نسب قبيلة العجارمة

تقولُ رواية أوردها كتاب (قاموس العشائر في الأردن و فلسطين) إنَّ عشيرة العجارمة تعود في جذورها إلى قبيلة مطير النجدية.

وأوردَ فريدريك.ج.بيك في كتابه(تاريخ شرقي الأردن و قبائلها) رواية عن القلقشندي والسويدي تقولُ إنَّ العجارمة ( بني عجرمة ) هم بطنٌ من قبيلة بني طريف من جِّذام , و ينسبُ بيك إلى بعض شيوخ العجارمة قولهم إنَّ جَدَّهم نوفل العجرمي قدم من العلا في شمال الحجاز .

وتقولُ رواية إن عشيرة العجارمة يلتقون مع عشيرة المطيريين في الأنساب لقبيلة مطر النجدية, كما يلتقون في نفس الأصول مع عشيرة الحرافيش في سوريا و هم بطن من خزاعة .

وتقول رواية أُخرى أَوردها فريدريك. ج. بيك إن شقيقين أحدهما اسمه عوَّاد و الآخر اسمه لحيان ارتحلوا من الطفيلة إلى منطقة البلقاء , وإنَّ عوَّاداً تزوج فتاةٍ من العجارمةِ وتشكَّلت من أعقابه عشيرة اليسفة نسبة إلى يوسف جَدِّ عوَّاد , ويقال لهم أيضاً عشيرة الشهوان , وقد ارتحل أحد أبناء عشيرة اليسفة ( الشهوان ) إلى الجولان بسوريا وتشكَّلت من أعقابه عشيرة عجارمة السلُّوم .

وتقولُ رواية إن عشيرة العجارمة تضمُّ إلى جانب عشيرتي المطيريين والحراشيف عشيرةَ النوادفه وتُعرف أيضاً باسم السواعير في منطقة البلقاء , وجَدُّهم هو نوفل العجرمي , ويذكرُ كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) أنهم من أقدم عشائر البلقاء.
وتلتقي عشيرةُ السواعير من العجارمة في جذورها مع عشيرة القديسات بفرعيها في القدس بفلسطين وفي بلدة سوم في شمال الأردن ومع الشريقيين والجهران في البنيات وفي حسبان , ومع عشيرة العفاشات في أم الكندم والإمشقر.

وذكرَ الرحَّالةُ العربي الشهير ابن بطوطه أنه رافق في بداية شهر شوال 726ه¯ (1325م) قافلة للحجاج انطلقت من دمشق , وذكر أن مجموعة من البدو من عرب قبيلة العجارمة كانوا في القافلة , وذكر أن أميرهم محمد بن رافي كان يتمتع باحترام وشهرة واسعة بين الأمراء.

ويذكرُ الباحث سلامه النحَّاس في كتابه (تاريخ مأدبا الحديث) أن عشيرة العجارمه اشتقَّت اسمها من نوفل العجرمي الذي قدم من العلا في الحجاز , وذكر أن العجارمة تتكون من تجمُّعِ عدَّةِ عشائر من أُصولٍ مختلفةٍ , وينقلُ النحَّاسُ عن القلقشندي والسويدي أن الفرع الرئيسي من العجارمة ينحدرُ من نوفل العجرمي من قبيلة جضم من اليمن.

ويذكرُ كتاب (مقدَّمة لدراسة العشائر الأردنية) لمؤلفه الدكتور أحمد عويدي العبَّادي أن عشائر العجارمة تتألَّف من عدَّةِ فروعٍ هي اليسفة والحرافيش والمساعفه والمناعسة والشريقيين والسواعير والعفيشات والمرعي , وكلُّ فرعٍ من هذه الفروع يشتمل عدَّةَ عشائر.

وفي الجزء الرابع من كتابه (معلمة للتراث الاردني) يذكر الأديبُ المؤرِّخُ روكس بن زائد العُزيزي أنَّ العجارمة ينحدرون من قبيلة مطير النجدية ,وأن أعقاب جَّدِّهم المؤسس كانوا يُسمُّون بالمطريين نسبة إلى قبيلة مطير ,ويتوزَّعُ العجارمة إلى الاقسام التالية :
  1. عشيرة الحرافيش : ويقال إنهم من عرب أُمراء الحرافشة في سوريا ,وإنهم ارتحلوا إلى الأُردن ونزلوا عند العجارمة فعُدُّوا منهم .
  2. عشيرة الشهوان : أو ألِيْسِفَة نسبة إلى جَدِّهم يوسف, وهم أصلاً من الطفيلة حيث لا يزال أقاربهم يُعرفون باسم اليسفة, وقد نزح أحد أفراد العشيرة واسمه سلوم إلى الجولان بسوريا ومن أعقابه تشكَّلت عشيرة العجارمة السلوم.
  3. عشيرة النوافعة أو السواعير: وهم من نسلِ نوفل العجرمي ويُعتبرون من أقدم عشائر البلقاء, وعُرفوا بالسواعير لأنهم أقاموا عند رجم الساعور, أما اسم النوافعة فعُرفوا به نسبة إلى أحد أجدادِهم, ويُرجِّحُ العُزيزي أن اسم جَدِّهم كان نوفل وأنهم كانوا يُسمَّون بالنوافلة ولكن هذا الاسم حُرف إلى النوافعة, ويشيرُ العُزيزي إلى انضمام عشائر أخرى إلى عشيرة النوافعة أو السواعير منها الأقديسان (نسبة إلى القدس) ولهم أقرباء في بلدة سوم وعجلون يعرفون بنفس الإسم الإقديسات (أبو قديس).
  4. عشيرة الشريقيين والجهران: ويُقالُ إن إمرأتين من قبيلة  السرحان نجتا من غزوٍ بعد مقتل زوجيهما وكانتا حاملين ,فسُمِّيَ أعقابُ إحداهن بالشريقيين لكون أُمِّه جاءت من الشرق ,وسُمِّيَ أعقابُ الأُخرى بالجهران لان عيني وليدِها كان فيهما جهرٌ (ضعفُ بصر) 
  5. عشيرة العفاشات (الأعفاشات): وينقسمون إلى ثلاثةِ اقسامٍ هي :
  • الخراربة ,وسُمُّوا بالخراربة لأنَّ جَدَّهم المؤسس التجأ في إحدى النزاعات إلى شجرة خرُّوب فدُعي بأبي خرُّوب ,وعُرف أعقابه بالخراربة .
  • الصرارية (هكذا وردت) في الكرك الذين يذكرُ العُزيزي أنَّ جَدَّهم هرب ناجيا بنفسه من ظلم أمير خربة سويمة .
  • العفاشات ,وجَدُّهم العفَّاش ويذكر العُزيزي أنه ربما عُرف باسم عفَّاش لكثرةِ ما كان يغنمُ في الغزوات من العفش (الأثاث) , ويُرجِّحُ العُزيزي أن يكون اسمه هو عفَّاش في الأصل لأنَّ البدو لا يُطلقون على أثاثهم العفش وانَما الوهد , ولكنَّ كتاب (تاريخ مادبا الحديث) لمؤلفه الباحث سامي سلامة النحاس يشير إلى أنَّ جَدَّ العفاشات عُرف باسم عفاش لأنه فقدَ كلَّ أملاكه (عفشه) عندما وقع في قبضة خصوم له .

ويشيرُ فردريك .ج. بيك في كتابه(تاريخ شرقي الاردن وقبائلها) الى أنَّ عشائر العفاشات والخراربة والصرايرة يلتقون في جَدٍ واحدٍ حيث تشكَّلت هذه العشائر من أعقاب ثلاثة أشقَّاء اضُطروا لمغادرة مكان سكنهم في منطقة ناعور فرارا من أمير خربة سويمة , فنزل أحدهم عند عشيرة الزيادات من قبيلة عبَّاد ويُعرفُ أعقابه بالخراربة لأنه كان قد التجأ إلى شجرة خرُّوب فدُعي بأبي خرُّوب ,والتجأ الشقيق الآخر الى الكرك  ومن أعقابه تشكَّلت عشيرة الصرايرة , وبقي الشقيق الثالث في منطقة ناعور ولُقِّب بعفَّاش لكثرة ما كان يغنم من أثاث الخصوم في الغزوات.

ويوردُ كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنَّا عمَّاري أسماء أربعة عشائر تحمل اسم العجارمة على النحو التالي:
  1. عشيرة العجارمة: من عشائر الأردن وهي فصيلٌ من عشيرة القطيفات من الجوابرة ويسكنون في الطفيلة.
  2. عشيرة العجارمة: من عشائر فلسطين من ثلث العجارمة, ويتألفون من فخذ زبن ويقال لهم الزبون وأبو حسين والسلاق أبو موسى (الموسة) والخواجا والمشينة (الخواجات), ويتبعهم أبو غزالة ومعوَّض وفخذ الخواجا واعليوة وطه حسين ويونس  حسن ودار غانم ومحمد أحمد ومساكنهم في بلدة عجور بمنطقة الخليل.
  3. عشيرة العجارمة: من عشائر فلسطين ويُنسبون إلى عرب أبو كشك في بلدة ابو كشك.
  4. عشيرة العجارمة: من قبائل الأردن, ويقول كبارهم إنهم ينتسبون إلى قبيلة مطير النجدية, وينقسمون إلى عدَّةِ عشائر هي الحرافيش والشهوان أو اليسفة والنوافعة أو السواعير (وهم من أقدم عشائر البلقاء وجَدُّهم المؤسس هو نوفل العجرمي), والشريقيين والجهران والعفاشات (ومنهم عشائر الخراربة والصرارية وعفَّاش), وينضمُّ إلى السواعير فرقة تُسمَّى القديسات (أبو قديس) في القدس وبلدة سوم في شمال الأردن.

ويوردُ كتابُ (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب اسمي عشيرتين تحملان اسم العجارمة في النقب وعجور بفلسطين, كما يورد أسماء أربع عشائر تحمل اسم العجرمي في المغازي وغزَّة ورفح والنقب, ولا يتطرق إلى الحديث عن وجود أو عدم وجود صلات قربى فيما بينها أو بينها وبين عشائر قبيلة العجارمة في الأردن.

ويتحدثُ الدكتور أحمد عويدي العبَّادي في كتابه (العشائر الأردنية- الأرض والإنسان والتاريخ- الجزء الأول) عن فصيلٍ من العجارمة هو عشائر الروضة- العجارمة وتتوزع إلى تجمُّعين هما:
  1. عشائر المساعفة: وتتألف من عشائر الساري والمفلح والجمعة والهليل.
  2. عشائر الدويسات: وتتألف من عشائر الحسامية والزَّوغة والعيادة.

وكانت بلدة الروضة التي تسكن فيها هذه العشائر تُسمَّى سابقاً أم القنافذ لكثرة ما كان فيها من القنافذ, وعندما زارها في عام 1970م الأمير الحسن بن طلال وكان ولياً للعهد أمرَ بتغيير اسمها من أم القنافذ إلى الروضة بعد ما أُعجب بكرومها وخصوبة أرضها وعذوبة مياهها.

ويُعزِّزُ كتاب (العشائر الأردنية والفلسطينية ووشائج القربى بينها) لمؤلفه الباحث أحمد أبو خوصه رواية القلقشندي والسويدي التي تنسبُ العجارمة إلى قبيلة طريف وهي بطنٌ من بطون قبيلة جذام, ويذكر أبو خوصة أن قبيلة العجارمة تضم عشائر السواعير والعفاشات والشهوان (اليوسف) والحرافيش والمطريين.

ويوردُ كتابُ (تاريخ مادبا الحديث) لمؤلفه الباحث سامي سلامة النحَّاس الروايةَ التي تقول إنَّ جَدَّ العجارمة نوفل العجرمي قدم من العلا في الحجاز وإن نسبه ينتهي إلى قبيلة جضم في اليمن.

ويذكرُ النحَّاس أن ابن بطوطة (1303م-1377م) ذكر في يومياته عن رحلاته في البلاد العربية أنه رافق قافلة للحجاج من دمشق في شهر شوال من عام 726ه¯ (1325م) وكان في القافلة مجموعة من البدو يدعون العجارمة ويُدعى أميرهم محمد بن رافي.
ويذكرُ النَّحاس أن عشيرة الحرافيش من العجارمة تنحدر من قبيلة الأمير حرفوش التي كانت تسكن في منطقة بعلبك في لبنان وأن هذه القبيلة تفرقت بعد مقتل شيخها سلمان بن حرفوش وتزوَّج أحد رجالها إمرأة من العجارمة.

ويشيرُ النحَّاس إلى أن عشيرة الرحيِّل وهي إحدى عشائر السواعير من العجارمة تنحدر من قبيلة المهيدات, ويشير إلى أن عشيرة الشهوان (اليواسفة) هم من أعقاب شقيقين هما لهيان (لحيان في رواية فريدريك بيك ) , وعوَّاد كانا قد ارتحلا من الطفيلة مع أبيهما يوسف الذي أخذت العشيرة اسمها (اليواسفة) منه.

ويعزِّز كتاب (الصفوة - جوهرة الأنساب - الأردن) لمؤلفه النسَّابة المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة الرواية التي تشير إلى أن عشائر العجارمة قدموا من الجزيرة العربية ونزلوا في الكرك والطفيلة , ثمَّ انتقلوا إلى البلقاء واستقروا في مرج الحمام وناعور والعدسية وما حولها , وبقي فريق منهم في الطفيلة التحقوا بالجوابرة , ورحل فريق منهم إلى منطقة الخليل وسكنوا مكانا سمِّي باسمهم عجور إختصارا من العجارمة ,, والتحق فريق منهم بعرب أبو كشك . ويذكر البطاينة أن العجارمة يتفرعون إلى الفروع التالية : الحرافيش - الشهوان , ويقال لهم اليسفة , ولهم أقارب في الطفيلة هم العجارمة مع , ومن اليسفة رحل فرع إلى الجولان بسوريا يقال له سلوم وذريته تعرف بعجارمة سلوم  الجوابرة .

ومن العجارمة النوافعة , ويقال لهم النوافلة, وأطلق عليهم السواعيرلأنهم نزلوا رجم الساعور, وهم من نسل نوفل العجرمي, وانضم للسواعير الفرق التالية:القداسية الذين قدموا من القدس بفلسطين, والشريقيين -الجهران-, والعفاشات وهم الخراربة والعفاش ومنازلهم في أم الكندم والإشيقر ( الإمشقر), ومن العفاشات عشيرة الصرايرة في الكرك, ويرجع العجارمة في أصولهم إلى بني طريف من جذام من بني عقبة من العرب القحطانية.

رواية : العجارمة من قبيلة مطير النجدية, وجدُّهم المؤسس هو نوفل العجرمي العجارمة من أقدم عشائر البلقاء , قدموا من الحجاز إلى الكرك والطفيلة , ثمَّ انتقلوا إلى البلقاء صرايرة الكرك , وقديسات القدس وسوم, يلتقون بصلة القربى مع العجارمة العجارمة يتوزعون على عشائر الحرافيش, والشهوان (اليسفة), والنوافع (السواعير) والشريقيين, والجهران والعفاشات .
تعليقات (فيس بوك)
0تعليقات (بلوجر)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).